يبدو أن الانقسام تجسم فعلا في صفوف الصحفيين التونسيين مثلما أشرت الى ذلك في تدوينات سابقة (هنا و هنا) حيث قامت "جمعية الصحفيين" أمس (الجمعة 26 أكتوبر) بتأسيس ""النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين" (في الأعلى بيان التأسيس و صورة عن قاعة الاجتماع) و من المتوقع أن يسفر ذلك على رد فعل سلبي من قبل أصحاب مبادرة "نقابة الصحفيين" الأوائل و التي كان سيرعى مؤتمرها التأسيسي الاتحاد العام التونسي للشغل يوم الاحد 28 أكتوبر قبل قرار تأجيله الى أجل غير مسمى.... في جميع الأحوال قاعة الاجتماع الذي وقع فيه إعلان النقابة كانت ملآنة كما أن تأسيس النقابة في ذاته يمكن اعتباره "حدث تاريخي" لأنها المرة الأولى التي يتم فيها ذلك في تونس... و هي خطوة مهمة في اتجاه إعلام مستقل لأن حماية الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للصحفيين التونسيين تعني حماية استقلاليتهم الاقتصادية و هو ما يساهم في دعم استقلالية عملهم الصحفي... طبعا هذا مبدئيا... و لو أن المؤشرات الواقعية غريبة بعض الشيء... مثلا لم تعلن أي صحيفة حسبما شاهدت اليوم في الصفحات الأولى منها (لأ أستطيع الجزم إن تم التعرض لذلك في الصفحات الداخلية أم لا) لهذا الخبر الهام... فإذا لم يغطي الصحفييون التونسيون خبر تأسيس نقابتهم بالبنط العريض من سيغطيه؟


عدد التعاليق: 2

    تعليق: Werewolf ...  
    27 أكتوبر، 2007 10:04 م

    لطالما ارتبطت كلمة النقابة في تونس بكلمة المعارضة التي ارتبطت بدورها بمفهوم سلبي و كأن جميع الحقوق مضمونة و النقابة هي التي تفسد العلاقة بين المنخرطين و مشغّليهم و هو ما يفسر حسب رأيي تجاهل الصحفيين للموضوع و وفاءهم لسياسة التعتيم...يقادون للجنة بالسلاسل.
    ا


    تعليق: abunadem ...  
    28 أكتوبر، 2007 6:20 ص

    واضح انو انقلاب على مجهود من يريد فعلا الاستقلالية مثلما حدث من قبل مع حزب الخضر



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).