في العادة و منذ الثمانينات تقوم نشرية "يو أس نيوز أند وورلد ريبورت" بترتيب سنوي لـ"أفضل الجامعات الأمريكية"... هذا الترتيب يتم على أساس مجموعة من المقاييس من بينها معدلات "الأس آي تي" (بمثابة الباكالوريا) التي يتم بموجبها قبول الطلبة الجدد... غير أن أحد العاملين في هذه النشرية سابقا (بول قلاستريس) شكك في طريقة الترتيب و عمل من خلال وجوده في نشرية "الواشنطن مونثلي" على إقامة ترتيب جديد على أسس جديدة من أهمها : قدرة الجامعات على تأمين حراك اجتماعي (طلبة من عائلات فقيرة يرتقون اجتماعيا من خلال شهاداتهم الجامعية)، و مدى ملاءمة البحوث فيها لحاجات أمريكا بما في ذلك النمو الاقتصادي، و أخيرا مدى قدرتها على تنمية الشعور بقيمة التطوع و تقديم الخدمات للبلد.

على كل حال النتائج التي تم التوصل اليها مفاجئة... حيث احتلت جامعات غير مشهورة و تعيش على الدعم الحكومي أفضل المواقع بعكس ما يجري عادة في ترتيب "يو أس نيوز".... و بالنسبة لجامعات "الأي في ليق" (ألأقدم و الأثرى و جميعها خاصة في أمريكا) لم يتوصل لشغل المناصب العشر الأولي سوي جامعتي (جامعة بنسلفانيا) و جامعة كورنيل.... من بين المفاجآت أن جامعة برنستون العريقة جدا احتلت مرتبة متأخرة خلف جامعات مغمورة مثل "ساوث كارولاينا"... هذا الترتيب الجديد أحدث ضجة الى درجة أن الصحفي القائم عليه يتم استدعؤه لبرامج تلفزية مشهورة... مثلا الليلة وقع استدعاؤه في البرنامج الفكاهي الاخباري "كولبيرت ريبورت"...

الحقيقة من خلال تجربتي المتواضعة يبدو لي أي ترتيب غير دقيق و و شديد النسبية و بالتالي لا يعكس بأي حال حقيقة الأوضاع... مثلا كل قسم و كل حلقة بحث تبدو بالضرورة ذات خصوصية لا يمكن أن يتم ترجمتها على مستوى عام... إذا كان هناك شيئ نجح الترتيب الجديد في إثباته فهو قصور كل مقاييس الترتيب


عدد التعاليق: 1

    تعليق: Slaim ...  
    27 أكتوبر 2007 12:45 ص

    I can't agree with you more on that



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).