من الواضح أن المدونين التونسيين متعطشين للمشاركة في النقاش العام. يعكس ذلك طبعا حدود النقاش العام في الظرف التونسي الراهن. و في الحقيقة سعدت كثيرا باقتراح بيغ تراب بوي و غيره من المدونين بالقيام بتدوينة خاصة من أجل "المغرب الكبير" يوم 1 جوان القادم. و لا يمكن لأي تونسي ألا يتعاطف مع هذه المبادرة و ألا ينضم اليها على الأقل من حيث المبدأ. و لكن لدي مجرد ملاحظات من أجل أن لا تكون هذه المبادرة مجرد عاصفة رملية فيها الكثير من الصخب و القليل من التأثير على ما حوالينا.
ففي نفس الوقت الذي لا يجب فيه المبالغة في أهمية البلوقسفير التونسي و ما يحدث فيه (مقارنة مثلا بالبلوقسفير الإيراني أو حتى المصري) علينا أيضا ألا نتسهين بتأثيره رغم ضآلته الكمية. و هذا ما يدفعني للتساؤل عن الهدف العملي من وراء هذه التدوينة. هل نحن بصدد مسيرة بلوقسفيرية من أجل "وحدة المغرب الكبير"؟ طبعا ذلك سيثير الإنتباه و لكن سيكون بمثابة إثارة لبعض الغبار الذي لن يراه الكثيرون في جميع الأحوال. و الهدف من المسيرات هو تحديدا إحداث الصخب و هي من أدوات التعبئة و لكن ذلك لا ينسجم مع مجال التدوين خاصة في ظل محدودية البلوقسفير التونسي. إذا ما الهدف من أجل هذه التدوينة المشتركة؟ أعتقد أن هناك بعض الضبابية في هذا المجال. و أرغب هنا في اقتراح بعض الأهداف العملية و طرحها للنقاش إن أمكن.

أولا، أقترح أن نستثمر هذه التدوينة المشتركة لفتح نقاش ليس بالضرورة أكاديمي و لكنه سيكون مناسبة مهمة للخروج من بعض الضبابية و الابتعاد عن الصخب و الشعاراتية و هي الإضافة التي يمكن أن يقدمها المدونون. يمكن مثلا لكل مدون أن يناقش ثلاث مسائل بأي طريقة يريدها. المسألة الأولى هي ببساطة: ماهوالشيئ أو ما هي الأشياء المشتركة بين أقطار "المغرب الكبير"؟ يبدو أن هذه المسألة البسيطة لا تحمل لدينا ضرورة إجابة بديهية مثلما كان واضحا من النقاش الذي أحاط باختيار شعار التدوينة ("مغرب عربي" أم "مغرب كبير"). المسألة الثانية: فيما نرغب بالتحديد؟ وحدة سياسية؟ سوق مشتركة و مسار مشابه لمسار الإتحاد الأوروبي (أي سوق مشتركة و اندماج اقتصادي طويل يسبق مسار سياسي آخر أكثر طولا)؟ أم طريق ثالث؟. المسألة الثالثة: في علاقة بالمسألة الثانية لماذا أي من هذه الطرق هو طريق عملي و ممكن التحقق في ظل الظروف السياسية و الثقافية و الإقتصادية الراهنة؟

ثانيا، أقترح أن نصدر "ميثاق المدون المغاربي" يؤكد على النقاط المشتركة العامة التي دفعتنا للقيام بهذه التدوينة و الأهم من ذلك التأكيد على أهمية التدوين في تقريب وجهات النظر المغاربية.

ثالثا، تنشيط المجمع التدويني المغاربي القائم أصلا و فتحه لكل المهتمين بكتابة تدوينات خاصة بـ"المغرب الكبير" بعد 1 جوان. طبعا يمكن تصدير "مثياق المدون المغاربي" بالإضافة للنصوص التي سيقع كتابتها يوم 1 جوان (بوصفها وثائق) في المجمع التدويني المغاربي.

هذه مجرد مقترحات سأكون في غاية السعادة لو ناقشناها بشكل أكثر تفصيلية قبل 1 جوان.

يظهرلي كثرلتها م التشقشيق... أيا أنتستم... و "الكفاح الثوري مستمر" كيفما يقولوا إخوانا الليبية
:))
Update
اكتشفت منذ قليل أن بيغ تراب بوي افتتح منتدى في الغرض و هي مبادرة عملية للغاية.


عدد التعاليق: 2

    تعليق: Big Trap Boy ...  
    16 ماي 2007 4:15 م

    شكرا طارق على مقترحاتك ومساندتك

    لعل يوم الحملة يكون نقطة إنطلاق للتفكير في هذه المسائل وأفضل الطرق لتحقيقها

    على كل أنا معك حول جميع النقاط التي ذكرتها وسوف أفعل ما بوسعي في هذا الإتجاه


    تعليق: Tarek Kahlaoui ...  
    16 ماي 2007 8:23 م

    Great that we agree...



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).