كنت أوردت في السابق إفتتاحية الصديق سماح إدريس لمجلة الآداب البيروتية (و هو أيضا رئيس تحريرها) و التي وقع إعادة نشرها في صحيفة "القدس العربي"... و قد كان سماح في مقدمة مقاله تعرض لإزدواجية الخطاب الأدونيسي (الشاعر السوري أدونيس) كمجرد نموذج على خط فكري يسراوي-ليبرالي ينام أحيانا في سرير على غاية من "الرجعية"—إذا استعملنا المقاييس الاصطلاحية الطهرية نفسها لهذا الخط الفكري--- من خلال الترويج التبريري للخطاب الوهابي (محمد بن عبد الوهاب مؤسس تيار السلفية الخليجية الراهنة) في مؤلف حول "النهضة" أشرف على إصداره سنة 1983.... و قد أثارت إفتتاحية سماح إدريس حنق أدونيس الذي قام برد فوري على صفحات جريدة "الحياة" أين كشف عن جذور الجدال حول مقدمة أدونيس لهذا المؤلف على صفحات مجلة الآداب و القدس العربي.... و قد حاول سماح إدريس نشر رد على هذا المقال في نفس الصحيفة غير أنه لم يفلح في ذلك (أرسل سماح إدريس حينها مراسلة إلكترونية فيها نص الرد)... و في نهاية الأمر وقع نشر الرد في صحيفة الأخبار اللبنانية (نص مقال أدونيس و رد سماح إدريس وقع نشرهما معا في عدد من المواقع: أنظر هنا مثلا).... آخر حلقة في هذه السلسلة من المقالات و الردود الهامة مقال للكاتب السوري صبحي حديدي و الذي صدر اليوم في صحيفة القدس العربي أين رد على أدونيس إذ كان صبحي حديدي طرفا رئيسيا في هذا الجدال منذ إندلاعه سسنة 1995... أكتفي هنا بنقل خاتمته حيث يقول حديدي تعليقا على تبرير أدونيس تحريم الصورة (!) من قبل محمد بن عبد الوهاب: " لله درّ إمام الحداثة المعاصرة! ما الذي أبقاه لنا، نحن معشر الثوريين بروحٍ سلفيّة، والسلفيين بعباءةٍ ثورية؟"... بمعزل عن وقوفي إلى جانب حجج و مواقف ناقدي أدونيس فإني أعتقد أن هذا الجدال صحي للغاية... و أرجو تواصله بالشاكلة الهادئة الراهنة


لا يوجد أي تعليق


طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).