المشاركة المكثفة من رؤساء المغرب العربي في قمة دمشق سمحت بعقد قمة مغاربية و هي الأولى من نوعها منذ سنوات و لو أنها تبقى منقوصة بما أن المغرب كان ممثلا في قمة دمشق بوزير خارجيته و ولي العهد... على كل حال يبدو أنه وقع ضم وزير الخارجية المغربي للاجتماع و بالتالي كان هناك نية واضحة لعقد اجتماع مغاربي بمن حضر... لكن السؤال هو لماذا يجب الذهاب إلى دمشق حتى يمكن عقد قمة حتى و لو منقوصة؟ عقد مؤتمر قمة مغاربي مسألة شديدة الأهمية و الإلحاح لأنه مفتاح تنفيذ مقررات الاتحاد المغاربي التي تم حفظها في الرفوف... 

حان الوقت للتوصل الى حل واقعي للعقبة الأساسية التي تحول دون عقدها أي مشكل الصحراء الغربية.... المطلب المغربي لمشاركة الجزائر في مفاوضات الصحراء يبدو مطلبا مفهوما و في مكانه... فإذا كانت الجزائر حاضرة في المفاوضات عمليا من خلال تحكمها في أوراق البوليزاريو و من خلال موقعها الجغرافي و دورها التاريخي فلماذا لا تحضر مباشرة و تقدم مطالبها و رؤيتها لحل مشكل الصحراء؟


عدد التعاليق: 1

    تعليق: MADJERBA ...  
    29 مارس 2008 5:25 م

    Pipi caca au chocolat !



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).