الشروق متاع اليوم 25 جويلية... كنت تحدثت على الموضوع في السابق هنا

تونس ـ «الشروق»:
علمت «الشروق» أن الحملة الموحدة للتصدّي للإخلالات المرتكبة من قبل بعض مراكز العلاج الطبيعي والتمسيد متواصلة هذه الأيام.. وقد بلغ عدد المحلات التي صدرت في شأنها قرارات بالغلق منذ مارس الماضي وإلى حدّ الآن حوالي 20 محلا، آخرها محلّ معروف ويعتبر من أقدم وأعرق المراكز ويقع بحي راق بالعاصمة.. حيث اتضح أثناء الزيارة المفاجئة التي أدّاها له منذ يومين الفريق المكلف بالحملة، وجود إخلالات أخلاقية داخل الحمّام التابع للمركز.
وقد أسفرت عملية المداهمة الأخيرة عن إيقاف 5 فتيات يعملن بالمركز 3 منهن في العشرين من العمر وواحدة عمرها 25 عاما أصيلات ولاية بن عروس والخامسة من بلد مغاربي اتضح أنها متزوجة وأم لطفلين وأنها محلّ تفتيش في بلدها الأصلي بعد بلاغ غياب تقدّم به زوجها.. وإلى جانبهن تم ايقاف عدد من الحرفاء الرجال عثر عليهم إلى جانب الفتيات الخمس داخل الحمام.


* 4 خلال شهر
إلى جانب المركز المذكور، تجدر الإشارة إلى أن مصالح المراقبة أذنت على امتداد الأسابيع الثلاثة الماضية بغلق 3 محلات أخرى أحدها كائن بالضاحية الشمالية والآخر بحيّ راق شمال العاصمة والآخر وسط العاصمة. والملاحظ أنه وإن اختلفت الأسباب فإن الاخلالات الأخلاقية تأتي في المقام الأول خاصة أن أصحاب هذه المراكز أصبحوا يستغلون الفتيات العاملات لديهن لغايات أخرى.


* تاكسيات
وحسب المعلومات المتوفرة لـ»الشروق» فإن الحملة المتواصلة كشفت عن تورط بعض أصحاب «التاكسيات» في التواطؤ مع أصحاب هذه المراكز من خلال مشاركتهم في جلب «حرفاء» من نوع خاص لهذه المراكز وخاصة الحرفاء الأجانب مباشرة بعد مغادرتهم المطارات أو الموانئ .. وكشف أصحاب «التاكسيات» المورطون أنهم يحصلون على عمولة بـ10د عن كل حريف يتم جلبه!


* حملة موحّدة
وتجدر الإشارة إلى أن الحملة على مراكز العلاج الطبيعي والتمسيد والتي انطلقت بصفة مكثفة منذ مارس الماضي هي حملة موحّدة ومشتركة بين عدة مصالح وسلط، نذكر منها مصلحة الآداب والأخلاق الحميدة بوزارة الداخلية، وإدارة المراقبة الصحية بوزارة الصحة العمومية والمصالح البلدية بالجهة التي يقع بها مركز العلاج وممثل عن الولاية والحماية المدنية ووزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وصندوق التأمين على المرض.. وتعاين هذه اللجنة الموحدة كل الاخلالات المسجلة داخل بعض المراكز (إخلالات أخلاقية، صحية، إدارية، قانونية..) وتتخذ قرارا في الغرض..
وتقول المعطيات المتوفرة إن مصالح الرقابة قامت هذه الأيام بتوزيع حوالي 16 تنبيها على بعض المراكز المخالفة ودعوتها إلى تسوية الوضعية في ما يتعلّق بالمخالفة المسجلة وإلا تكون عرضة للغلق.


* فاضل الطياشي



لا يوجد أي تعليق


طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).