برنامج 60 دقيقة (يقع بثو في قناة سي بي أس) أهم برنامج إخباري في الساحة الإعلامية الأمريكية و في العادة يعمل السكوب... برنامج نهار الأحد إلي تعدى جاب سكوب جديد: حوار مع محقق الأف بي آي إلي كان المسؤول الفعلي على تحقيق سلطات الاحتلال مع الرئيس العراقي الراحل... الفترة هذية كانت غامضة.. طبعا هذية شهادة شخص يعمل لفائدة الحكومة الأمريكية يعني بلغة أخرى مش بالضرورة إلي يقول فيه محايد... طبعا الأسئلة متاع المقدم زادة تحمل رؤية و موقف ملي يجرى... النقطة إلي تظهرلي أكثر إثارة للجدل هي إدعاء المحقق أنو صدام قالو أنو كان ينوي بش يعاود يبني ترسانة الأسلحة الكيميائية و أكثر من هكاكة بش يبدى برنامج الأسلحة النووية... هذية تظهرلي صعيبة برشة: بلغة أخرى بالنسبة لانسان كتوم برشة و عندو تجارب بديهية في السياسة من الواضح إلي كلام كيف هكاكة يعني تبرير لعملية الاحتلال (إلي تم شرعنتها مش على قاعدة "إمكانية وجود برنامج" فقط بل أيضا على "وجود نوايا") و آخر واحد ينجم يقلو على نواياه هو شخص كيف المحقق هذا إلي عندو بالضرورة خلفية سياسية من مصلحتها تبرير العملية هذية... فمة زادة الحديث بشكل كاريكاتوري على كيفية تعرف صدام على النظام السياسي الأمريكي (من خلال هوليود!) و طبعا من المفروض أنو المحقق هذا يعرف طريقة تصرف صدام في الموضوع هذاية: معروف إلي عندو مجموعات بحث تعملو تقارير فيما يخص الشأن هذا (تقارير معروفة لأنها ببساطة كانت تتنشر في بعض أجزائها).. و لو أنو هذا ما يعنيش إلي التقارير هذية جيدة بالشكل المطلوب (خاصة أنها ماكانتش مستقلة و زيد كانت تخضع لرؤية الحزب).. فمة طبعا رغبة المحقق (إلي أصلو لبناني) في تصوير ذاتو كمحقق خارق للعادة.. لكن حتى في الحالة هذيكة يظهر أنو ما يحبش يشوه صدام... هذية على كل حال شهادة جديدة قريبة من شخصية مهمة برشة في تاريخ العراق و تاريخ المنطقة في فترة حساسة من حياتو... و ربما النقطة الأساسية إلي تدعو للإهتمام في الحوار و إلي تأكد تقارير أخرى هي أنو صدام حسين ما كانش متوقع إلي الحرب بش تاخذ الشكل الشامل هذاكة يعني عملية إجتياح برية و إسقاط النظام... و لهنا نرجع للنقطة السابقة: ربما هذا ناتج على أنو الناس إلي كانت تعملو دراسات حول الوضع الأمريكي كانت تقوم بتقارير مسيسة ذات طابع تطميني... و لكن هذا طبعا يرجع لطبيعة النظام ككل... و غادي الإجابة على معظم الأسئلة
هذا الجزء الثالث (هنا) من الحوار.. يمكن مشاهدة الجزء الأول و الثاني (هنا و هنا)

فمة تلخيص بالعربية للحوار الكل في الصفحة لولة من عدد اليوم متاع صحيفة القدس العربي


عدد التعاليق: 1

    تعليق: tarfoul ...  
    29 جانفي 2008 6:44 ص

    كل مايجري وما يقع التعليق عليه حول مشكل العراق هو في الأخير محاولة لتبرير ماحصل في العراق والتغطية على مشاكل الإحتلال
    أبو آلاء



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).