من المعروف أن مصر تحظى بحياة إعلامية نشيطة... كان ذلك و حتى فترة قريبة متعلقا خاصة بالصحافة المكتوبة... غير أنه منذ فترة قريبة أصبحت الظاهرة تشمل بشكل متدرج قنوات تلفزية مصرية خاصة بعض القنوات الخاصة... من أبرز النماذج على ذلك برامج التولك شوو و من أبرزها برنامج "القاهرة اليوم" في قناة "أوربيت".. البرنامج يقدمه أساسا "عمرو أديب" و هو يحاكي بعض الشيئ برامج التولك شوو الليلية الأمريكية... يمكن مشاهدة تسجيلات لهذا البرنامج المتميز بكل المقاييس في الانترنت (هنا).... أصبحت منذ أشهر مدمنا على مشاهدة الحلقات اليومية لـ"القاهرة اليوم" و أتمتع بشكل خاص بدرجة العفوية و المواضيع المثيرة التي يتم التعرض اليها... أعتقد أنه نموذج جدير بالاهتمام يختلف عن النموذج الأمريكي بما أنه يخلط بين الفقرات الخفيفة و تلك الجدية بشكل يعكس الرغبة في إيجاد إعلام إخباري بديل عن الإعلام الرسمي... للإشارة مازال التلفزيون المصري الرسمي مثلما هو الحال في بقية الأقطار العربية المصدر الأساسي للإعلام الإخباري السياسي المحلي... طبعا هذا باستثناء القنوات الإخبارية العربية العابرة للأقطار مثل الجزيرة و العربية...

هذا نموذج عن برنامج القاهرة اليوم.... الجزء الثالث من حلقة اليوم حول قضية فساد في الإدارة المصرية... يمكن مشاهدة بقية الأجزاء على الرابط أعلاه... فقط للتعليق على قضية الفساد هنا و التي تورط فيها مسؤولون رسميون كبار: الفساد موجود في كل الأماكن و كثرة الحديث عنه و القضايا القائمة في بلد مثل مصر لا يعني أنه موجود إلا في ذلك البلد... كل ما في الأمر أن هناك مجال إعلامي و قضائي لفضح مثل هذه الحالات...



عدد التعاليق: 2

    تعليق: abunadem ...  
    16 جانفي، 2008 1:57 م

    مش عارف علاش برشة مرات نصوتلك حتى من غير ما نقرالك على فكرة تفرجت في تدخلك متاع الجزيرة ورايع حتى برشة اولاد حكيت معاهم ما يعرفوكش اعجبهم التدخل برافو برافو يعطيك الصحة .


    تعليق: Tarek Kahlaoui ...  
    17 جانفي، 2008 1:49 ص

    شكرا أبو ناظم على العبارات اللطيفة... تعرف طبعا أن الشعور متبادل



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).