بمعزل عن توجهاتهم السياسية المتباينة بل المتناقضة حافظ الإيرانيون دوما على حس سياسي رفيع.... ينطبق ذلك على طريقة تصرفهم إزاء الاتهامات القوية تجاههم بـ"معاداة السامية" على خلفيات تصريحات أحمدي نجاد المشككة في الهولوكوست.... حيث بادروا الى القيام بأمر أعتقد أنه فاجئ الكثيرين و في غاية الجرأة... إذ أنتج التلفزيون الإيراني الرسمي (بالتعاون مع شركات فرنسية و مجرية و لبنانية) عملا يعتبر الأكثر كلفة في تاريخ الانتاج التلفزي الإيراني يهتم بعرض قصة عائلة يهودية تهرب من الملاحقة النازية في فرنسا الى إيران... المسلسل "مدار صفر درجة" (منعرج الدرجة الصفر) في غاية الاتقان و الحرفية (من دقة الديكور الى الملابس... و حتى ملامح الممثلين)... فكل شيئ يشير الى عمل من قبل شركة انتاج غربية باستثناء اللغة الفارسية المستعملة في الشريط... طبعا القصة (و هي تعكس وقائع تاريخية عديدة حين كانت الأقطار الإسلامية أحد ملاجئ اليهود للهروب من الملاحقة النازية) تهدف الى التأكيد على عدم معاداة اليهود لمجرد أهم يهود... بل التأكيد على التعاطف معهم في محنتهم... مقابل ذلك يتعرض المسلسل الى نكبة فلسطين و التعاطف مع تشريد الشعب الفلسطيني للتأكيد على أن هذا لا يجب أن ينفي ذاك و العكس بالعكس.. و هو ما أكده مخرج المسلسل (هنا)... طبعا هذا منسجم مع واقع الأقلية اليهودية في إيران التي بالرغم من بعض الحساسيات المؤقتة فإن المختصين يؤكدون أن وضعيتهم كانت بشكل عام آمنة عبر التاريخ و كذلك في الوضع الراهن (هنا)...

أعتقد أن هذه المبادرة التلفزية ذات دلالات سياسية هامة و هي خطوة كبيرة في حملة علاقات عامة موجة للخارج بالرغم من شعبية المسلسل الكبيرة في إيران (المسلسل يحتوي نص مدبلج بالانجليزية و يعرض على القناة الدولية الإيرانية).... و حققت الحملة بعض أهدافها حيث أن المسلسل بدأ يلقى الرواج من قبل مستعملي الانترنت خارج إيران (شخصيا تعرفت على المسلسل من خلال شبكة فايس بوك عن طريق أصدقاء أمريكيين)

هذه مقتطفات من الحلقة الرابعة من المسلسل على يوتيوب
بالنسبة لمن لا يستطيع الدخول ليو تيوب يمكن مشاهدة حلقات من المسلسل في قوقل فيديو من خلال البحث على عنوان الشريط
Zero Degree Turn


عدد التعاليق: 1

    تعليق: Werewolf ...  
    3 ديسمبر 2007 8:15 م

    هي في الحقيقة الحلقة العشرون و لكنه الجزء الرابع منها.
    ا
    ;-)



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).