مارك لينش من بين الأكاديميين الأمريكيين الشباب الذي يتميزون بجدية و نزاهة كبيرتين... و هو من النجوم الصاعدين في أوساط الخبراء الأمريكيين في شؤون المنطقة العربية و من النوع الذي حقق صعوده ليس على أساس النفاق و المداراة و الموالاة لآراء السياسيين و تبرير مواقفهم من وجهة نظر أكاديمية سياسوية مثلما يفعل بعض "الخبراء" الأمريكيين الذين تمتلئ بهم شاشات بعض الشبكات التلفزيونية... حيث يعرف لينش العربية بإتقان و يتابع مصادر المعلومات بدقة كبيرة تفوق حتى قدرة بعض المحللين العرب... مارك لينش الذي انتقل للتدريس هذا العام في جامعة جورج واشنطن لديه مدونة (و هي موضوعة على قائمة المدونات أسفله "مدون أمريكي مميز") و هي التي أتاحت لي في الحقيقة التعرف عليه و على كتاباته و هي دليل لكل من لا يعرفه على دقة متابعته للأوضاع و تحليلها بشكل مناسب و موضوعي للغاية... و بالرغم أني لا اتفق ضرورة مع آراء لينش في كل ما يقوله إلا أني أعتبر أن من بين أهم الآراء التي يدافع عنها منذ مدة هي الحوار بين الاسلاميين المعتدلين و الولايات المتحدة إدارة و أيضا مع بقية أوساط القرار و التأثير بما في ذلك الكونغرس و بعض مراكز الثينك تانك... و بالرغم أن هذه الرؤية ليست خاصة به حيث سبقه اليها خبراء و سياسيون سابقون فإن لينش تميز مؤخرا بتوجيهه رسالة معلنة في شكل مذكرة (ترجة للعربية بتصرف هنا و للفرنسية هنا) في واحدة من أهم دوريات الشؤون الخارجية في الولايات المتحدة (فورين بوليسي) للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية تتعلق بالتحديد بنصائح يمكن أن تساعد على بداية هذا الحوار... و قد حاور موقع "تقرير واشنطن" لينش حول رسالته لمزيد توضيح أبعادها... الرسالة و الحوار على غاية كبيرة من الأهمية... و سأعود في مناسبة أخرى للحديث عما أراه شخصيا من مسوغات و أسباب أساسية تجعل هذا الحوار ضروريا بالنسبة لمصلحة المنطقة العربية بشكل عام و بالنسبة للمرحلة التاريخية الراهنة


عدد التعاليق: 2

    تعليق: Walid ben omrane ...  
    30 سبتمبر، 2007 10:27 ص

    Bonjour Tarek,
    J'attends ta contribution pour voir comment tu vois les choses. Concernant le dialogue entre les USA et les frêres musulmans, je pense que le rapprochement entre les deux partis s'est élaboré dores et déjà depuis que les USA a permis aux cadres de la confrérie de faire des recherches scientifiques sur ses terres.
    Aujourd'hui, sommes nous devant une préparation de plateforme de dialogue ou bien d'une relance?
    En même temps, l'invitation de Lynch aux frères musulmans d'Egypte serait-elle juste un courronement d'un dialogue déjà établit entre les FM de la diaspora et les USA?


    تعليق: Tarek Kahlaoui ...  
    2 أكتوبر، 2007 1:04 ص

    أهلا وليد... صحيح إلي العلاقة ولى كيفما سميتها "التقارب" بيناتهم ماهوش جديد... و ربما أقدم ببرشة ملي ذكرتو... توة تنجم تقول عندي فكرة واضحة على وجودهم لهنا مش في شكل أفراد و لكن في شكل مؤسسي... على كل حال إلي يتحدث عليه لينش و إلي نتحدث عليه أنا هي رؤية أخرى: في السابق كانت العلاقة ذرائعية و انتهازية برشة من قبل الطرفين... و ما عمرهم ما دخلو في حوار على أساس نقاش استراتيجي عام بما في ذلك طبيعة التسيير و الحكم و طبيعة الحسم في قضايا استراتيجية خاصة مسألة الصراع العربي الاسرائيلي... و هذا هو بالضبط المقصود بالحوار الجديد و هذاكة علاش فمة برشة زنزانة عليه



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).