حوالي 3 أسابيع لتالي تحدثت على البرنامج هذا إلي يتعدى في قناة "حنبعل" (هنا)... كان من الواضح إلي مجرد تعرضو لموضوع مشاركة الاسلاميين في الحياة السياسية تجاوز لتابو في الاعلام التونسي السائد.... الاسبوع الفايت حبيت نعمل طلة في موقع "حنبعل" آخي ما لقيتش حتى حلقة من الحلقات السابقة أو الجديدة... استغربت أما قلت ربما خطأ تقني في موقع القناة.. حاجة عادية بالنسبة للمواقع الالكترونية التونسية (كيف تحدث "أنتيكور" على موقع قناة "تونس 7" هنا) و لو أنو موقع "حنبعل" ظهرلي احترافي أكثر... على كل حال البارح لقيت خبر في وكالة "قدس بريس" أشار الى إمكانية حجب البرنامج بالذات بسبب تعرضو لموضوع الاسلاميين و استضافتو لأسلاميين توانسة قدم (شكون؟)... لكن اليوم ثبتت في موقع البرنامج لقيتو يمشي و فيه حلقة متاع "18 فيفري" حول موضوع "ألا يزال لليسار مستقبل؟" هنا... كذلك فمة حلقة متاع 11 فيفري ("الشباب و التجربة الحزبية التونسية") و كذلك فمة الحلقة إلي تحدثت عليها المرة الفايتة متاع 4 فيفري حول موضوع الاسلاميين... السؤال توة هل تعدى البرنامج نهار الاربعاء إلي فات؟ يعني حلقة 24 فيفري؟ هل تم فعلا حجب البرنامج؟ أم مجرد إشاعة مضخمة من دون أساس أطلقها "المصدر الاعلامي المطلع" المذكور في تقرير "قدس بريس"؟

على كل هذا نص التقرير متاع قدس بريس بتاريخ 28 فيفري رابط

تونس: أنباء عن قرار بوقف برنامج نقاط على الحروف في قناة حنبعل
تونس ـ خدمة قدس برس

ذكر مصدر إعلامي مطلع في تونس أن جهات نافذة في الحكومة تعمل باتجاه تقليم أظافر المحاولات المحتشمة التي بدأت تظهر لدى بعض الإعلاميين في الانفتاح على مختلف الشرائح السياسية التونسية
ومناقشة بعض الملفات التي ظلت طيلة السنوات الماضية محظورة
وأوضح المصدر التونسي الذي تحدث لـ قدس برس وطلب الاحتفاظ باسمه أن قرارا قد تم اتخاذه من لدن الجهات المسؤولة على الإعلام في تونس بإيقاف برنامج نقاط على الحروف في قناة حنبعل الخاصة، الذي استضاف في حلقاته الأولى شخصيات تعتبر في التصنيف السياسي التونسي من المغضوب عليها، وهي إما ذات ميول يسارية صرفة أو سبق لها أن انتمت أو نشطت ضمن حركة النهضة الإسلامية المحظورة، وأعاد قضية العلاقة بالإسلاميين إلى السطح
وينظر مراقبون سياسيون لتطورات المشهد الإعلامي والسياسي في عام يستعد فيه حزب التجمع الدستوري الديمقراطي والتونسيون عامة لخوض الانتخابات الرئاسية، على أن الساحة الإعلامية لم تتهيأ بما فيه الكفاية لمواجهة استحقاق انتخابي يحتاج إلى كثير من الجرأة والشجاعة الإعلامية المنافسة في الداخل قبل الخارج، وأن رفض الحوار مع الإسلاميين أو حول قضاياهم في الإعلام التونسي لم يعد مجديا ولا مقنعا للنخب السياسية التي تسمهع لآرائهم عبر الفضائيات العربية ووسائل الاتصال الدولية الأخرى
وكان إعلاميون وكتاب رأي تونسيون استبشروا في الآونة الأخيرة خيرا بظهور بعض القنوات التلفزيونية الخاصة وجرأتها في طرح بعض الموضوعات الفنية والرياضية والثقافية عامة للنقاش قبل أن تظهر بعض البرامج الفكرية التي تخرج عن السائد وتطرح القضايا الفكرية بعيدا عن الهاجس الأمني الذي طبع الإعلام طيلة العقود الماضية من أجل التأسيس لخيار إعلامي جديد وجاد، لكن طبيعة الطرح الإعلامي الذي ضاق صدره بموقع كلمة الذي تديره الناشطة الحقوقية سهام بن سدرين وببعض مراسلي قناة الحوار التونسية، ووصل أخيرا إلى ببرنامج نقاط على الحروف في قناة حنبعل الخاصة الذي لم يخرج عن المألوف، أعاد العجلة إلى الوراء، وحجّم من طموح الانفتاح الإعلامي والسياسي عشية الانتخابات الرئاسية




عدد التعاليق: 7

    تعليق: Le Décalé du Cosmos ...  
    2 مارس، 2009 12:02 ص

    ca se voit tres bien qu en tunisie avec une marge tres fine de liberte on pourrait produire des emissions de tres bonne qualites dont le contenu est tres interresant et qui n a rien avoir ave les mascarades de al jazeera qui malheureusement preche des messages de haine, d'extrmisme religieu et de fanatisme.j ai beucoup aime l'emission mais malheureusement notre gouvernement voit autrement j aimerais tant voir un representant de ce gouvernement nous expliquer clairement et avec toute franchise leur politique si on peut la qualifier ainsi!!


    تعليق: FREE-RACE ...  
    2 مارس، 2009 2:38 ص

    لو كانت هناك نية للحجب... لحـُـــجب البرنامج مباشرة دون المرور بـــ"إستعدادات" قبل حجبه.
    فالمقص حركة سريعة فجئية برقية لا تمر بمراحل و تحضيرات..

    البرنامج شيق و فيه هامش محترم من الحرية.. و لعل ذلك ما جعل البعض يتنبأ بعدم إستمراريته... نرجو ان يكون هذا التنبؤ في غير محله


    تعليق: AntikoR ...  
    2 مارس، 2009 3:12 ص

    ما نتصوّرش حجبوها.. علاش يحجبو فيها؟ زعمة فيها شكون سبّ و إلاّ شتم "رموز بلادنا"؟؟ ما نتصوّرش.. زيد أحنا في تونس ما عنّا ما نخبّيو و نجّموا نحكيو في كلّ المواضيع موش هكّا؟

    هذي ما تكون كان إشاعة للإسائة لصورة تونس .. ردّ بالك تجدّ عليك الحكاية.


    تعليق: Soufiene ...  
    3 مارس، 2009 7:55 ص

    "ألا يزال لليسار مستقبل؟"

    يزّي يا طارق لا يقولو خوانجي!


    تعليق: ridha216 ...  
    20 مارس، 2009 6:23 ص

    مواطن يقاضي قناة «حنبعل»... وصاحبهـــــا أمـــــام التحقيق
    مثل صباح أمس السيد العربي نصرة صاحب قناة حنبعل الفضائية أمام قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس وذلك لسماعه بناء على شكاية تقدم بها أحد المواطنين الى وكالة الجمهورية بابتدائية العاصمة طالبا تتبع القناة المذكورة عدليا لأنها تعرضت إليه في أحد برامجها وعرضت صورته دون تصريح كتابي منه، وعرض قاضي التحقيق مالك القناة على القيس موجها له تهمة معالجة معطيات شخصية دون موافقة صاحبها. وأبقي السيد العربي نصرة بحالة سراح ومن المنتظر أن يتم استدعاء منشط البرنامج لسماعه حول نفس القضية.


    عرض على القيس: عــلاء الشابي مثل أمس أمام التحقيـــق
    الثلاثاء 24 فيفري 2009 الساعة 10:30:20 بتوقيت تونس العاصمة

    * تونس ـ الشروق :
    مثل صباح أمس المنشط علاء الشابي أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس لسماعه بخصوص شكاية تقدّم بها مواطن من المنستير ضد حصة «المسامح كريم».
    وعلمت «الشروق» انه في حدود العاشرة والنصف من صباح أمس مثل المنشط علاء الشابي أمام قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس لسماعه بناء على شكاية تقدم بها مواطن من المنستير ضد قناة حنبعل وتحديدا احدى حصص برنامج «المسامح كريم» التي كان يعدّها ويقدّمها المنشط علاء الشابي. وبعد الاستماع الى تصريحاته عرض قاضي التحقيق المنشط علاء الشابي على القيس وابقائه على الحالة التي أحيل عليها «سراح»، وتتعلق التهمة الموجهة اليه بمعالجة معطيات شخصية دون موافقة صريحة وكتابية من صاحبها وتعمّد نشر معالجة معطيات شخصية بطريقة تسيئ لصاحبها ولحياته الشخصية والمشاركة في ذلك وفق الفصول 87/27/6/5/4 فقرة ثانية، والفصل 93 فقرة أولى من القانون المؤرخ في 2004/7/27 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية والفصل 32 من المجلة الجزائية.

    • سليم العجرودي
    المسامح كريم: محكمة لا ترحم
    لقد أصبح برنامج المسامح والجلاد كريم يلعب لعبة القاضي
    والمتهم وهنا نشير إلى أن الأخ علاء الشابي تحول إلى الذي
    قاضي لمحكمة عليا لا يناقش قراراته أحد ويستدعي الجلاد
    ليجلد عدوه الذي من المفروض أن يكون البرنامج مساحة
    الأخلاق وليس للتشفي وغرسللتسامح ورفعة الفتن بين
    المواطنين فالمواطن حمدي الذي تعرض إلى عملية خيانة قذرة
    حسب قوله أراد أن يفضح زوجته التي مازالت على ذمته،
    والتي لم تأتي إلى البرنامج وخافت أن يقع فضحها أمام عشرة
    ملايين تونسي، وأصبحت تطالب في علاء الشابي برفع قضية
    ،ضد زوجها حيث أن علاء يتيح للجلاد فرصة كبيرة للكلام وإبداء
    رأيه ولا يترك الطرف المتهم في الحديث والدفاع عن نفسه،
    نقول لعلاء الشابي إن برنامج المسامح كريم برنامج لتقريب
    • وجهات النظر وليس لعبة الجلاد والمتهم.
    هل سيتم إيقاف بث برنامج «عن حسن نيّة»؟

    تونس ـ الصباح
    ما مصير برنامج «عن حسن نية»؟ هل سيتواصل أم سيتم ايقاف بثه؟ تساؤلات عديدة ونقاط استفهام تبحث عن اجوبة.

    علمت «الصباح» في هذا الشأن يوم امس من بعض المصادر انه قد يكون تم توقيف برنامج «عن حسن نية» الذي يبث على فضائية حنبعل منذ بضعة اشهر وتقدمه الاعلامية ايمان بحرون وثلاثة محامين.
    وحسب ذات المصدر فانه من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى ايقافه وجود سلسلة من القضايا المرفوعة ضد البرنامج منشورة بمحكمة اريانة.
    وبناء على ما علمته «الصباح» اتصلنا بالمحامي منير بن صالحة باعتباره واحدا من فريق البرنامج فقال انه فيما يتعلق بالقضايا المرفوعة ضده او ضد البرنامج والمنشورة بمحكمة اريانة لم يصله فيها اي بلاغ رسمي، وفيما يتعلق بمسألة ايقاف البرنامج من عدمه اعلمنا انه مجرد ضيف في «عن حسن نية» وليس مؤهلا للاعلان عن توقف البرنامج لان القناة وحدها هي المؤهلة لذلك.
    العربي نصرة يوضح
    ولمعرفة مدى صحة هذا الخبر اتصلت «الصباح» بالسيد العربي نصرة باعث قناة حنبعل فاعلمنا انه لا توجد لديه الان نية لايقاف اي برنامج من البرامج التي تبثها القناة، واضاف انه لم يتخذ القرار النهائي في هذه المسألة، وقال انه توجد احيانا برامج تستحق بعض «الريتوش» وبرامج اخرى ينسحب منها مقدموها بصفة تلقائية مثلما حصل مع علاء الشابي ومعز بن غربية فيضطر البرنامج للتوقف بصفة وقتية.
    مفيدة القيزاني


    لا يزال التحقيق متواصلا في قضية "العربي نصره" فبعد سماع هذا الأخير وكذلك "علاء الشابي" و"هالة الذوادي" تم صباح اليوم الإستماع إلى كل من تقني الإضاءة ومهندس الصوت ومصوّر برنامج "المسامح كريم" بإعتبارهم يخضعون في نفس القضية للتحقيق هذا وقد علمت "التونسية" أنّ قاضي التحقيق قد وجّه لهم نفس التهم وعرضهم على القيس وأبقاهم بحالة سراح.
    التحقيق يتواصل في قضية "المسامح كريم"
    26/02/2009
    يتواصل التحقيق في قضية "المسامح كريم" فبعد الإستماع إلى "العربي نصرة" مدير قناة "حنبعل" و"علاء الشابي"، علمت "التونسية" أنّ قاضي التحقيق قد استدعى هذا اليوم المنشطة "هالة الذوادي" حيث تمّ سماعها ووجّهت لها نفس تهم "العربي نصرة" و"علاء الشابي" كما تمّ عرضها على القيس مع إبقائها بحالة سراح على ذمة القضية.
    التونسية


    تعليق: ridha216 ...  
    20 مارس، 2009 6:24 ص
    أزال المؤلف هذا التعليق.

    تعليق: ridha216 ...  
    19 أفريل، 2009 1:36 م

    الجمعة 17 نيسان (أبريل) 2009 م



    تونس: توقف فضائية "حنّبعل الشرق" الخاصة بسبب صعوبات مالية







    غزة (فلسطين)- خدمة قدس برس
    توقف منذ أيام بث فضائية "حنّبعل الشرق" الخاصة التابعة لمجموعة "حنّبعل" التي تضم كذلك قناتي "حنّبعل" و"الفردوس" الدينية.
    وذكرت أسبوعية "الأخبار" التونسية في عددها أمس الخميس (16/4) نقلا عن مصدر بإدارة "حنبعل" أنّ هذه القناة المتخصصة في بث المسلسلات العربية والمدبلجة تم توقيف بثها بعد سنتين تقريبا من إطلاقها، لأسباب مالية.
    ويملك هذه المجموعة رجل الأعمال التونسي العربي نصرة، الذي استقال من مهامّه على رأس مجلس إدارة القناة نهاية شهر شباط (فبراير) المنقضي لفائدة ابنه.
    وفي بداية الشهر الجاري تخلّت قناة "حنبعل" عن عشرات العاملين فيها بذريعة الظروف المالية الصعبة التي تمرّ بها المؤسسة.
    هل هي بداية النهاية
    منذ أيّام قليلة تمّ أغلاق قناة حنّبعل الشرق نهائيّا نظرا لعد مردوديّتها الماديّة وضعف مواردها، كما أنّ القناة الأمّ حنّبعل تي في
    و حسب عديد التقارير و الأخبار التي نشرت على بعض المواقع الألكترونيّة التونسيّة فأنّ هاته القناة على حافة الأفلاس و أغلاق
    أبوابها و قد نشر أحد المواقع بأنّ الأغلاق سوف يكون في شهر جويلية 2009. و بالنّظر إلى ما يحصل حاليّا داخل أروقة
    القناة فإنّه يمكن القول بأنّ مصير حنّبعل تي في هو الغلق لا محالة، حيث و منذ شهر تقريبا تخلّى صاحبها على مجلس الأدارة
    إلى أبنائه و زوجته و تمّ تسريح بعض العاملين في القناة أضافة ألى أيقاف عديد البرامج كبرنامح عالبال رياضة نسائيّة
    و عن حسن نيّة.
    "" بعض التقنيين و العملة الذين وقع طردهم قدم قضية ضد القناة لدى الإتحاد التونسي للشغل '""
    ----
    هل أخطأ صاحب القناة في تسييرها و هل أسهم بسياسته في إنهيارها؟؟؟؟
    متى نرى إعلاما خاصّا قويّا؟؟؟
    كيف يمكن حماية القطاع الخاصّ من الأندثار؟؟؟؟
    مالفرق بين التجارب الأعلاميّة الخاصّة في المغرب العربي و نظيرتها في المشرق أين تشهد أزدهارا كبيرا؟؟؟
    هل كانت سياسة حنبعل بعيدة عن الإعلام الحر النزيه...؟؟؟
    الموضوع منقول بتصرف لأهميته


    " حنبعل" وأزمة في الأفق...

    قامت مؤخرا إدارة" حنبعل" بالتخلي فجأة عمّا يقارب الستين فردا من العاملين بها من تقنيين وصحافيين وعملة دون سابق إنذار وبدون خطإ مرتكب من هؤلاء في خطوة سبقتها خطوة أخرى حيث قام مجلس الإدارة بتخفيض الميزانية العامة لمجموعة قنوات "حنبعل" من 6.5 ملايين دينار إلى 4.2 ملايين دينار.

    وفي نفس هذا السياق قامت "حنبعل" بالتخفيض في عدد المنوعات بإبعاد المنوعة الصباحية "يلي معانا " لمريم بن حسين وسبور بنات وبعض المنوعات الأخرى متجهة نحو بث أكبر عدد ممكن من الكليبات.
    في هذا الصدد تحركات نقابية في صلب الإتحاد العام التونسي للشغل وخاصة نقابة التقنيين والتلفزيين حاولت التفاوض مع العربي نصرة باعث القناة باءت بالفشل في ظل رفض هذا الأخير الحديث أو حتى التناقش أو تقديم أسباب طرد هؤلاء تحت ظل تهديد النقابة بتصعيد الموقف .
    وقد ذكرت الزميلة" الملاحظ" في عددها الأخير أنّ إدارة القناة أجبرت منشطي البرامج الحوارية على إمضاء وثائق يقرون فيها بتحمل المسؤولية الكاملة عن إدارة الحوار وما ينجر عنه في محاولة من" حنبعل" للتقصّي من المسؤولية التي قد تقع.



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).