مقال صدر في جريدة "هآرتز" (هنا) يشير إلى أن قادة السلطة الفلسطينية في رام الله أعربو عن قلقهم الكبير من و بالتالي رفضهم لصفقة الأسرى التي يمكن أن تحدث في الأيام القادمة في إطار اتفاقية التهدئة.. السيناريو الممكن الآن و الذي يتخوف منه هؤلاء أن رجوع أسرى حماس من نواب المجلس التشريعي سيعني فتح الباب أمام إنهاء "حكومة فياض"، و إنهاء حكم الرئيس عباس بفعل انتهاء زمن عهدته الرئاسية، و من ثمة الدعوة لانتخابات عامة تشريعية و رئاسية.. و يشير التقرير إلى أن استطاعات رأي جديدة تشير إلى تفوق حماس بما في ذلك في الضفة الغربية إثر الحرب على غزة... بالمناسبة تقرير آخر في مجلة "التايم" (هنا) ينقل عن قيادي في حماس تعاون بين اسرائيل و محمد دحلان قبل الحرب على غزة من خلال إتهامات محددة تخص التموقع في مدينة العريش و إرسال نشطاء من فتح من هناك إلى غزة بهدف المساعدة في الابلاغ عن مواقع الصواريخ.. بمعزل عن صحة التقرير (و لن أفاجأ بالمناسبة إن كان صحيحا) فإن "التهدئة" تعني بشكل عام تزايد الصراع الداخلي في اتجاه إعادة توزيع السلطة.. و هذه المرة ستبدو قيادة فتح غير المنسجمة و التي لم تقدر حتى على عقد مؤتمرها منذ أشهر قليلة في وضع صعب و غير مسبوق عبر تاريخها الطويل


لا يوجد أي تعليق


طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).