تتوالى الأمثلة على سياسة الحجب الواسعة المعتمدة إزاء صفحات الرأي بما في ذلك بعض المدونات التونسية... حجب يعكس استسهال "عمار" الرقيب عملية الحجب على أسس لا يمكن أحيانا حتى فهمها و تفسيرها... بعد إعادة حجب المدونة الثانية لفاطمة هاهو يقوم بحجب مدونة الصديق الصحفي منجي الخضراوي عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين و الصحفي في جريدة الشروق و ذلك للمرة الثانية... مدونة منجي تم حجبها قبل ذلك خلال نشرها بيانات النقابة و خاصة خلال الأزمة بين أعضاء النقابة "الموالين للسلطة" و النقابيين "المستقلين"... غير أن "عمار" قرر أن يحجبها هذه المرة بعد نشر نعي للصحفي البارع محمد قلبي الذي توفى الاسبوع الماضي.. صحفي تميز بالتحديد بصراعه الطويل مع الرقيب من خلال بطاقاته القصيرة الفكاهية "حربوشة" (جريدة "الشعب") و "لمحة" (جريدة "الصباح") و الذي يستحق تكريما واسعا و أن يصبح نموذجا يدرس في كليات الاعلام و الصحافة... غير أن "عمار" استهدف هذه المرة محمد قلبي و هو ميت... يزعجهم حتى وهو ميت... في جميع الأحوال لا يمكن حجب محمد قلبي فهو أكبر من "عمار" و مقصه كما أثبتت الاحداث... كما أن مدونة "مينيرفا" رجعت بمجرد الضغط على زر... لتعود في ثوب جديد
www.minerva3presse.blogspo
t.com

الصحفي محمد قلبي
و هذه أحد "لمحاته" حول الصحافة

إحالة:
إلى الوزيرة الحانقة على بعض الصحف المكتوبة... أرفع - بعد إذنها - هذه الكلمة «المزروبة».
إن كنت، سيدتي، تعتقدين أن الحديث عن النقائص ضرب من التشويه... وكنت تفضلين المقالات التي تبالغ في التنويه...
أعلمك بأنّ هذا ليس من مشمولات الصّحافيين الأحرار... وأحيلك بكل لطف واحترام إلى مصلحة الإشهار.

"لمحة" الصباح
30 جانفي 2009

و هذا رابط لحوار طريف أجرته مع جريدته "الصباح" في بداية التسعينات (نقلا عن مدونة زياد الهاني)
http://2.bp.blogspot.com/_mmacXJC9k8Q/S2nkc10zj-I/AAAAAAAAAR4/hEjmOK4FidY/s1600-h/journal.jpg


عدد التعاليق: 1

    تعليق: H B J ...  
    4 فيفري، 2010 11:42 ص

    كل التضامن مع المحجوبين ..



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).