مرة أخرى و كلما أحاول أن أخطو خطوة و أمد يدي لنقاش متزن و جدي إلا و أجد من قبل البعض إصرارا على الامعان في المضي نحو صراع طرشان بل الأكثر من ذلك لغة تبعث على القرف... بينما كنت بصدد تجميع العناوين الالكترونية للقائمة التي أعددناها للمشاركة في حوار الرديون حول علاقة الدين بالدولة إذ أجد أن أحد الأسماء التي اقترحتها بنفسي للمشاركة برغم انحدار مستوى خطابها في الأيام الأخيرة... أجد أن هذا الشخص ينشر تدوينة كلها غل و حقد و شتائم تكشف عن "حقيقة نواياه" تجاه مفاهيم "الحوار" و "النقاش" و "حرية التعبير" و "احترام الآخر".... و هنا فعلا نحن أمام إزدواجية في الخطاب و في "النوايا"... إذ يتنقل أصحاب هذا الخطاب بسرعة قياسية من تقديس حرية الرأي و احترام الاختلاف مع الآخر و المزايدة على الجميع في ذلك إلى وجه آخر كله استبدادية ينتمي لعصر بائد، عصر الخطاب الستاليني الذي كان يوازي "المخالف في الرأي" بـ"الكلب" (و هي صيغة تحقيرية لحيوان يستحق إحتراما أكثر من ذلك)... المعضلة أن هذا المدون يفتخر بعمره المديد لكن ماذا تعلم من تجربته إذا كان لا يجد ما يساهم به في النقاش حول علاقة الدين بالدولة سوى عبارات مثل "الأحرش" و "الكلاب" و "وجوه اللوح" (بالمناسبة هذه العبارة بالذات ليس من المستحسن أن تصدر من قبل شخص يمكن أن يتعرض لها هو نفسه من زاوية عنصرية و تحقيرية أرفضها أنا نفسي)... أم أن تجربته هي في النهاية تجربة الخطاب الاستبدادي الستاليني و هو العصر الذي ذهب بلا رجعة كما يجب أن يعرف كل من "يدبي على الحصير"؟ إن السبب الأساسي لحاجة الخطاب الستاليني البائد للغة البذيئة هي بناؤه المغلق على نفسه و عجزه عن الشك في مصادراته و بالتالي نفوره البديهي من أي نقاش جدي...

المؤسف أكثر هو توظيف تراثنا و فننا الشعبي في مثل هذه الصراعات الدونكشوتية....

طبعا لن أنزل إلى هذا المستوى البذيئ... و لكن برغم كل ذلك سنواصل النقاش... فإذا كان هناك أمر واضح بالنسبة لي هو أنه بالقدر الذي توجد فيه مثل هذه الأصوات المنفرة و المرتعبة من الحوار توجد أصوات أخرى أكثر إهتماما بالحوار المفتوح و النقاش الجدي... و مع هذه الأصوات سنواصل هذا النقاش


عدد التعاليق: 11

    تعليق: Mantis ...  
    13 مارس 2008 في 4:43 م

    dommage que ca prend une tournure pareille surtout que nous avons appris unplaisirà vous lire.
    moi même j'ai eu cette impression d'agressivité et j'ai eu mapart de léçon.
    c'est bien de rester humble


    تعليق: غير معرف ...  
    13 مارس 2008 في 6:12 م

    بالله عندي شؤال يا سي طارق:


    كي سي الكلاندستينو كتبت مقامته الحرفة المشومة نتاع رفع شاقين أخت عماد حبيب ما قلت حتى حرف, العكس ورتها لمستشر أمريكي و عملتو عليها جو, أما توا كي وليت إنتا في الموضوع ولت مشكلة


    كما تدين تدان


    تعليق: غير معرف ...  
    13 مارس 2008 في 6:49 م

    wild sa7ra: billahi 3andi suhual 7atta ana... hadha mantik tawwa: wallatchi takattulaat hizbiyya... malla fatwa sa7rawiyya hadhiyya "kama tudinu tudan"... il chlaka azwiw hadha 3andu il 7aq yiqul illi yji madamkum mitafqin?! ma3adich muhim win t7ibbu tuslu fi 7ikayet il 3idmaniyya?!... 7kayat il 3il(d)maniyya shallaktuha bil mustawa hadha


    تعليق: غير معرف ...  
    13 مارس 2008 في 7:52 م

    إلى نهرو:


    أنا لم أقل بأن لأزواو الحق في أن يكتب ما كب, بل أنا لهذه اللحظة لا أستطيع أن أصدق أن أزواو قد كتب ما كتب, و لم أكن لأنتبه إلى أن طارق هو المقصود لولا أن قام هذا الأخير بالتنبيه لهذا:


    ما أردته هو تذكير طارق ب"فازة" كلاديستينو مع عماد و التي توقعت آن ذاك أن يقوم سي طارق الذي يعتبر نفسه رئيسا للمدونين التونسيين ( دره في تنشيط الحوار في المدونات و بادرة الراديون لا ينكرها أحد) أن يتدخل لحل النزاع أو حتى أن يلوم كلاندستينو على مستواه الذي يقطر بالخسة و الانحطاط ( الذان يدعي المسلمون أن دينهم ينهاهم عنها ) و لكن لم نرى شيئا, و السبب هو التحزب.

    الضرب في الكافر الملحد المفسد حلال ( هاي فتوى صحراوية أخرى على خاطرك)


    تعليق: غير معرف ...  
    13 مارس 2008 في 11:33 م

    wild sa7ra: ma tsaddaksh ki wa7id d'un avis semblable yqul klam kif hakka?? 3lash ta3mil mziyya ma timchich tdhakkru huwwa bil qiyam wa il klaam il mchum?! hakka tawwa jay ba3d ma shlaka lakhir qal il klam hadhaka tawwa dhuhurlik bich tdhakkir tarak. k??!! hadhda yitsamma tabrir li klaam wa7id tittafiq m3ah fil ra'y... 3lash taghtiyat 3in il shams bil ghurbal... wa q3ad mawduu3 il 3idmaniyya bin il saqiin... dakhkhiltouha b3adha bil sabbaan wa hrabtu min niqash illi bih il fayda... shayy ya3mil il 3aar... wallahi msakhkhifni tarak k. jadda 3alih illi intuma t7ibbu ta3milu niqash


    تعليق: Big Trap Boy ...  
    14 مارس 2008 في 4:11 ص

    أهلا طارق،

    الحقيقة أنا ما تابعتش كلّ تفاصيل الجدال حول العلمانيّة ولكن كنت نفضّل أنّك ما تتسرّعش في إعتبار كلام أزواو موجّه ليك بصفة شخصيّة

    يمكن كانت التدوينة إجابة على التعليقات اللي تجاوزت حدود اللياقة من بعض المعلقين الآخرين.


    تعليق: Clandestino ...  
    14 مارس 2008 في 8:26 ص

    الدنيا بدات تسخن
    و يظهرلي الشمس أثّرت في مخّ فرخ الصحرا و جماعتو
    مسكينة الصحراء اش تجيب
    لوكان في بالها بالشتلة الحرفة هاذي راهي عملت عملية اجهاض
    xD


    تعليق: Clandestino ...  
    14 مارس 2008 في 8:28 ص

    @trapboy:
    و انتي مع شكون؟؟
    فطّارة رمضان و الا الخوانجية الجدد ؟؟


    تعليق: Big Trap Boy ...  
    14 مارس 2008 في 8:46 ص

    @ Clando:

    لا خويا، معايا أنا اللعبة ديما "زي"

    :))


    تعليق: Big Trap Boy ...  
    14 مارس 2008 في 8:50 ص

    توضيح يالنسبة للّي ما يلعبش الكارطة: اللعبة على "الزي" يعني رياضات فرديّة موش جماعيّة

    على كلّ حال كان عندي ما نحكي في الموضوع أتو نحكيه في حانوتي كان لقيت وقت


    تعليق: Tarek طارق ...  
    14 مارس 2008 في 10:28 ص

    بيغ: و الله كل شي واضح من السياق التعميمي إلي يتكلم بيه في الأيام لخرة... كان تحب تتأكد أكثر شوف في التدوينات الموالية متاعو كيفاش حطني في الشكارة متاع "الناس إلي تحب تناقش"... و التدوينات السابقة إلي واضح التعميم فيها و إلي تحط كل من يخالف موقفو في خانة "الاسلاميين الجدد"... ثم أنا كتبت و علقت على الكلام هذا... و قلت أية إختار كيفاش تحب تناقش... آخي هاو جاني الرد...

    أنا مانيش بش ننزل للمستوى هذاية بالأساس لأنو راجل مسن و في عمر الوالد... أما هو ماكانش في مستوى سنو و عمرو... أنا المرة الفايتة كيف قال إلي نقصدو في كلامي مشيت خليت تعليق في مدونتو أكدت فيه إلي أنا مانقصدوش بكلامي... إذا كان ما وضحش موقفو و إلا ما قدمش إعتذار فإني بالنسبة لي الشخص هذا ماعادش موجود... نقول الكلام هذا بكل أسف لأني كنت نتصورو مختلف على المتوترين لخرين بالرغم إلي كان يصوتلهم و يروجلهم في تدويناتهم بما فيها إلي استهدفتني شخصيا... أما كنت نقول مش مهم المهم شنوة يقول و شنوة يكتب... آخي أهوة شنو ولى يكتب و شنوة ولى يقول



طارق الكحلاوي
نشأ طارق في أحد مدن الضواحي مدينة رادس الواقعة في الجمهورية التونسية. يشغل الآن موقع أستاذ في جامعة روتغرز (قسمي التاريخ و تاريخ الفن). تلقى طارق تكوينه الجامعي في جامعة تونس (كلية 9 أفريل، إجازة و دراسات معمقة في التاريخ و الآثار) و جامعة بنسلفانيا (رسالة دكتوارة في تاريخ الفن). و يعلق بانتظام على القضايا و الاوضاع العربية باللغتين العربية و الانجليزية في مواقع و صحف مثل "الجزيرة.نت" و "القدس العربي" و "الحياة" و "العرب نيوز" و "ميدل إيست أونلاين"، و يكتب عمودا أسبوعيا في جريدة "العرب" القطرية. يكتب أيضا في قضايا ثقافية و نظرية تخص الاسلام المعاصر في المجلة البيروتية "الآداب". و تمت استضافته للتعليق في قناة "الجزيرة الفضائية" و قناة 13 "بي بي أس" (نيويورك).

Tarek Kahlaoui
Tarek grew up in the suburban city of Rades in Tunisia. He is currently an Assistant Professor at Rutgers University (a joint position in the Art History and History departments). Tarek graduated from the University of Tunis (Bach. and DEA in history and archeology) and University of Pennsylvania (Ph.D. in history of art). Tarek also comments regularly in Arabic and English on Middle Eastern issues and politics in Aljazeera.net, Al-Quds Al-Arabi, Al-Hayat, Arab News, and Middle East Online, and writes a weekly column for the Qatari newspaper Al-Arab. He also writes on intellectual and theoretical issues related to contemporary Islam in the Lebanese magazine Al-Adab. He was also invited to comment in Al-Jazeera Channel, and in Channel 13 (PBS-New York).