
السبت، أفريل 26، 2008
أصغر أستاذة جامعية في العالم... فتاة إيرانية أمريكية لم تتجاوز 19 سنة

الجمعة، أفريل 25، 2008
فيديو: كوبي براينت ينقز على"أستون مارتن" تجري 80 كيلومتر في الساعة
الخميس، أفريل 24، 2008
بش ما ناقفوش في سطح الأشياء: تعليق على حوادث تهديد البورتابل للعذرية و الطلاق بالثلاث للزوج إلي وجهو تكسر
الحادثة الثانية هي خبر في جريدة الشروق (التفاصيل متاعو اللوطة)... الخبر فيه تداخل و عدم تنسق بين زوز مؤسسات تشريعية: مؤسسة القضاء (مدونة الأحوال الشخصية) و مؤسسة الإفتاء... زوج "يطلق زوجتو بالثلاث" و هي تستفتي المفتي إلي يعتبر (بناء على نص ديني معروف) إلي المعاشرة الزوجية "محرمة" في الوضعية هذية... آخي هي ما تترددش حتى لحظة و تمشي تفشخ راجلها... و تمشي ترفع قضية للطلاق المدني... و تربحها على أساس أنو الحياة الزوجية غير ممكنة... لهنا: شكون طلق لاخر؟... "أركان الطلاق" و تضارب النصوص ينجم يخلق مشكل في الحالة هذية... يلزمنا نوصلو لتوافق صلب و حقيقي يتم فيه حفظ حقوق الزوجة بحيث الطلاق مش لعبة بيد الراجل يمارس بيها الظلم (وهذية مبدأ تأكدو مقاصد الدين) ثم يتلاءم مع ثقافة المجتمع متاعنا في شاكلتها الراهنة... و إلا تولي فوضى... هذا الكل يحتاج بالتأكيد لثقافة متاع تجديد ديني من داخل المؤسسات الدينية... تسترشد بالمنهج المقاصدي في الاسلام و إلي يخلي فمة إمكانية للتوافق التشريعي المتجدد حسب تجدد الوضعيات الاجتماعية و الاقتصادية و التقنية.. و هذا يستدعي وجود شيوخ مجددين منفتحين يتمتعو بالاستقلالية و المصداقية... ناس كيف هكة كيف نقول و نعاود جاجة ضرورية مش في قضايا كيف هكة فحسب بل في المرحلة الجاية ككل...
* أريانة (الشروق)
طلّق زوج زوجته (شفويا) بالثلاث في خلاف عائلي جدّ بينهما في أريانة وبعد أن أبدى مفتي الجمهورية موقفه في الموضوع اتهم الزوج زوجته وقريبا لها بالاعتداء عليه وإصابة أنفه بكسور فتسبّب بذلك في مثولهما مؤخرا للمحاكمة أمام احدى الدوائر الجناحية بأريانة.
وبيّنت الأبحاث المجراة أن زوجا تقدّم بشكوى قبل أيام ادّعى فيها أنها عنّفته رفقة قريب لها حين نشب نزاع بينهما.
وقد أدلى بشهادة طبية تثبت الكسور الحاصلة له على مستوى أنفه وأفادت الزوجة أن خلافا نشب فعلا بينها وبين زوجها مطلقها (شفويا) بالثلاث الأمر الذي حزّ في نفسها فاتجهت الى مفتي الجمهورية لتستفتيه في الأمر فمكّنها من وثيقة تفيد أن اليمين الذي أطلقه زوجها عليها جعلها محرّمة عليه شرعا بحيث تستحيل معه مواصلة الحياة الزوجية وهو من الموانع المؤيدة للزواج لذلك أصبحت الزوجة عاجزة عن مواصلة الحياة الزوجية معه وطلبت على هذا الأساس الحكم بالطلاق للضرر إلا أن الزوج رفض ذلك وتمسّك بحقه في التمتع بحقوقه الشرعية وحاول افتكاك الوثيقة المقدمة من مفتي الجمهورية إلا أن الزوجة استبسلت في التمسّك بها فاحتدّ النزاع بينهما وتحوّل الى اعتداء بالعنف وأضافت أن زوجها وجّه لها لكمات على مستوى وجهها وبحكم تواجد قريبها معهما في المنزل فقد ناصرها ودفع عنها اعتداء زوجها الأمر الذي لم يرق له فحاول الكيد لقريبها باتهامه بالاعتداء عليه بالعنف. وقد ساندها محاميها مؤخرا أثناء المحاكمة في ادعاءاتها فوصف الدعوى بالكيدية.
وادّعى المحامي أن الزوج رغب في الحصول على حكم ضدّ الزوجة للتفصّي من التتبعات العدلية باعتبار أنها قامت ضده بدعوى في الطلاق للضرر وطلب على هذا الأساس الحكم في حقها بعدم سماع الدعوى فرأت المحكمة تأجيل التصريح بالحكم الى وقت لاحق.
* الزنايدي
الموسم المأساوي للحرقان: 26 غريق من مدينة الشابة
الخميس 24 أفريل 2008
* الشروق ـ مكتب صفاقس:
اهتزت سواحل الشابة والجهات التابعة لها من ولاية المهدية على خبر غرق 26 شابا كانوا يرومون اجتياز الحدود خلسة في اتجاه السواحل الجنوبية لأوروبا.
ويستفاد من خلال المعلومات الأولية التي تحصلت عليها «الشروق» مساء أمس أن الشبان كانوا قد اتفقوا على رحلة «حرقان» في الأيام القليلة الفارطة، وقد نفذوا عمليتهم في نهاية الأسبوع المنقضي مستعينين بمركب بحري صغير مجهز بمحرك لتنطلق رحلتهم البحرية الحبلى بالآمال والطموحات من شواطئ احدى المناطق القريبة من معتمدية الشابة. ولئن استغل الحارقون الظروف المناخية الملائمة في هذه الايام فإن مركبهم لسبب أو لآخر غرق قبل ملامسته لشواطئ أوروبا ليلقى أغلبهم حتفه في أسوإ فاجعة بحرية شهدتها سواحلنا على الاطلاق.
وتشير مصادرنا الى أن عمليات الانقاذ ورغم ضخامتها لم تسفر حد كتابة هذه الاسطر على اخراج بعض الشبان الاحياء، بل إن 3 جثث من الغرقى قد طفحت على سطح البحر وتم انتشالها ليبقى العدد الآخر من الشبان في عداد المفقودين في هذه الفاجعة البحرية التي ما كان لها ان تحصل لو اتعظ «الحارقون» من التجارب الوخيمة السابقة التي هدأت في الفترة الاخيرة بمجهود كبير يحسب لقوات الحرس والجيش الوطني في الحد من عمليات «الحرقان».
الأسباب الحقيقية لهذه الكارثة البحرية لم تتضح بعد، وقد فتحت الجهات المعنية تحقيقا في الموضوع بالتوازي مع عمليات تمشيطها للبحر في محاولة لانقاذ حياة الشبان الذين هزتهم اوروبا وأضوائها فسارعوا اليها دون تفكير في العواقب.
* راشد شعور
الشروق
الأربعاء، أفريل 23، 2008
حسابيا هيلاري مستحيل تربح أوباما
الثلاثاء، أفريل 22، 2008
الانتخابات اليوم في بنسلفانيا
أما الحقيقة ماعادش نحس روحي مرتاح في أجواء العرعور.. و كنت مزروب نحب نروح للدار بش ما نحضرش... يعني حتى كان جا أوباما ماظهرلي كان بش نمشي نحضر... لكن تقعد أجواء انتخابية فيها منافسة حقيقية... إلي هي حاجة مهمة برشة
قذف القوارير بعد "العزوف"... و حوار شباب الملاعب
السبت، أفريل 19، 2008
إسراء عبد الفتاح... نموذج جديد للناشط السياسي الشاب؟

علاش أوباما هو إلي بش يربح في الانتخابات؟
الخميس، أفريل 17، 2008
معاني لقاء كارتر مع قادة حماس: لا سلام من دون حماس
الاثنين، أفريل 14، 2008
إنتفاضات الجوع تهدد 33 دولة عبر العالم حسب رئيس البنك الدولي
هيلاري و تشويه النقاش... أوباما "نخبوي"؟
فمة طبة؟ مافماش طبة؟ استراتيجية... يجي "يطبها" يعميها
السبت، أفريل 12، 2008
أحسن طباخ "طلياني": نبيل الحاج حسن
برنامج في قناة حنبعل يناقش وضعية النسا إلي يخدمو في نظام المناولة.. في الليل
الجمعة، أفريل 11، 2008
مواضيع فيها حد أدنى من النقاش في منتدى الحوار مع الشباب
أوباما و المانحين الكبار... مقال الواشنطن بوست الذي سيسيل الكثير من الحبر
الخميس، أفريل 10، 2008
هالة الركبي... و شباب قفصة... و حوار الشباب
الأربعاء، أفريل 09، 2008
تأملات خلال السفر (2)... شعلة الصين... و الأسعار إلي شعلت
خلال السفر فمة فرصة أكبر أني نقرى الجرايد الورقية... الشي إلي يخليني نركز على أخبار ماكانش ممكن نركز عايها كي نبدى غاطس في الانترنت و القراية...
شعلة الصين
ما فماش حتى شك توة للباحثين الاستراتيجيين و المختصين في المستقبليات إلي الصين بش تكون قطب اقتصادي جديد في حجم و ربما حتى أكثر من أمريكا من هنا لعشرين سنة أخرى... و رغبة الصينيين في تنظيم الألعاب الأولمبية في بيكين كان واضح إلي هي تعبير عن هدف سياسي الغرض متاعو الاحتفال بالعصر الصيني الجديد و استعراض "القدرة" الصينية على صرفان الفلوس في مشاريع معمارية؟رياضية كبيرة... تبهت كيفما مثلا المسبح/العش.... في الإطار هذاية و بغض النظر على أحداث التيبيت الطارئة كيفاش الواحد ينجم يفسر الحس إلي قاعد صاير حول الشعلة الأولمبية متاع ألعاب بيكين لدرجة أنو فمة تخمام بش يقع إلغاء التقليد هذاية لأول مرة في تاريخ الأولمبياد؟
مانيش بش ننحاز لإجابة معينة... أولا، يلزم نقولو إلي مبدئيا ما فمة حتى شك إلي صعود الصين مقلق القوى الرأسمالية التقليدية... كيفما قالت برشة ناس توة: الرأسمالية أثبتت أنها ما تقومش بالتمييز العرقي لأنو التطورات الحاصلة في الصين و الهند و حتى أقطار أخرى كيف البرازيل توري بالكاشف إلي الرأسمالية المزدهرة قاعدة تتشكل و تبرز خارج الطوق "العرقي" الأبيض إلي تحصرت فيه تقليديا و لمدة قرون الظاهرة هذية في نسختها المزدهرة.... و بالطبيعة القلق هذا يظهر بقوة في التوظيف السياسي المعتاد من قبل دوائر صنع القرار الأوروبية و الأمريكية لموضوع حقوق الانسان... إلي هو طبعا موضوع مسيس بالنسبة للدوائر هذية و مش مبني على أسس مبدئية...
ثانيا، و من جيهة أخرى أنا يظهرلي إلي فمة ظاهرة خارقة للعادة قاعدة تصير في النموذج الصيني... و بـ"خارقة للعادة" ما نقصدش أنها حاجة إيجابية... الحاجة هذية أنو هذاية نموذج رأسمالي شديد الحداثة من حيث "التقنية الاقتصادية و المالية" لكن مازال يعتمد أسلوب الحزب الواحد و عموما بنية سياسية شديدة الاستبدادية.... و سياسة إعلامية متاع لغة خشبية بودورو.... المشكل توة أنو حتاش لسنوات فاتت الوضع السياسي الصيني كان يهم الصين وحدها لكن في حالة أنو الصين بش تولي قوة اقتصادية عظمى و تحافظ على بنيتها السياسية الراهنة فإنو الوضعية هذيكة بش يكون عندها تأثير كبير على جدوى الديمقارطية و الحريات عبر أنحاء العالم... بلغة أخرى الاحتجاج على شعلة الصين ينجم يكون ناتج على تخوف في الرأي العام غريزي نوعا ما من هيمنة "النموذج الصيني"... على كل للحديث بقية... لكن نمشي توة للموضوع لاخر إلي في علاقة بالشعلة الاقتصادية الصينية المتوهجة
الأسعار إلي شعلت
كيفما هو متكرر في التحليلات متاع جرايد كيف الفاينانشال تايمز و الوول ستريت جورنال إرتفاع الأسعار بشكل عام بما فيها أسعار المواد الخام كيف النفط و زادة الأسعار الغذائية الأساسية يرجع جزئيا للاستهلاك الكبير متاع الصين في جرة نمو الشاهية الاقتصادية متاعها.... و ما فمة حتى شك إلي الوضع هذا مأثر على اقتصاديات النمو متاعها ضعيف و خالق فيها أزمات.... لكن كبعا الواحد كيف يدقق يلقى أنو فمة علاش أنو فمة اقتصاديات تتأثر و تولي عندها أزمات أكثر من اقتصاديات أخرى.... و بالتالي ما يمكن تبرير إلي قاعد يجرى كان بالساهية الصينية المفتوحة... و في الإطار هذاية كنت تعرضت توة عشرة أيام لتالي هنا للأزمة الاقتصادية المتفاقمة في مصر و خاصة حكيت على عواقبها السياسية... و فعلا صارت احتجاجات علي الوضع و إلي تعمقت لأنها جات في إطار انتخابات بلدية... سنحتلي الفرصة أني حكيت مع جامعيين مصريين في السفر على الموضوع... و أكدولي تدهور الأوضاع....
أما نحب نعمل تصحيح: المرة الفايتة قلت أنو أجر الطبيب الحكومي ما يتجاوزش في مصر 150 دولار... و هذاية رقم صحيح لكن مش رقم الأجر بكلو... المصريين إلي تحدثت معاهم حكاولي على أعجب و أغرب نظام أجور في العالم... قالك الميا و خمسين دولار هذيكة الأجر الرسمي إلي موجود في دفاتر وزارة المالية و إلي هو من حقك مافيش حتى شك.... لكن الأجر الحقيقي يفوت و يوصل أكثر من هكاكة برشة من خلال ما يتسمى "علاوات" و إلا بدائل.... و هذية صيغة موجودة حتى في الجامعة و الهدف منها أنو الشهرية تبدى في معظمها مزية مايمكنش المطالبة بيها و تحط الناس الكل تحت رحمة مرؤوسيهم إلي ينجمو وقتلي يحبو ينحيولك العلاوات هذيكة الكل وقتلي مايرضاوش عليك....
على كل أومة الأسعار قاعدة تتوسع... لكن هذا ماينعش إلي احتجاجات اقتصادية أخرى ناتجة عن أسباب مختلفة مش بالضرورة ارتفاع الاسعار.... و هذاية ينطبق على الازمة في قفصة و إلي كيف قلت سابق (هنا) ماعادش ممكن عدم التعرض ليها اعلاميا لأنو هذاكة يضر الجميع قبل ما ينفع حد....
تأملات خلال السفر (1) الشارقة... دبي... حاجة جديدة
في السفر عندي فرصة أني نشرد شوية في ذهني.... و نخزر بشكل مختلف للأشياء... هذية تأملات كتبتها في السفرة الصغيرة لخرة...
الشارقة... دبي... حاجة جديدة
سافرت في الأسبوع الفايت لإمارة الشارقة (و إلا "الشارجة" كيف يقولو الإماراتيين) في إطار دعوة للمشاركة في ندوة فكرية في إطار "ملتفى الشارقة للخط العربي" (تعرضت بعض وسائل الإعلام الإماراتية بما فيها التلفزة للملتقى إلي كانو مهتمين بيه إعلاميا بشكل كبير... هنا و هنا و هنا بالنسبة لبعض التغطيات الصحفية للجلسة لولة متاع الندوة). و هذية مش المرة لولة إلي نسافر فيها لبلد عربي كيما زادة مش المرة لولة إلي نسافر فيها لبلد "نفطي". في العادة الدول "النفطية" عندها مجموعة من الخاصيات البارزة إلي تسطعك ملي تدخللها: هيمنة أجواء الكسل على نسق الحياة و حتى على طرق التعبير متاع الناس، "الغبرة"... برشة "غبرة"، كياسات باهية و كراهب مضخمة لكن برشة تلوث و قلة نظافة... لكن يلزم نقول إلي المرة هذية لقيت حاجة جديدة كيف سافرت للإمارات. طبعا توة سنوات نسمعو في برشة كلام على الإمارات و خاصة دبي، و "مهرجان التسوق"، و "الوتلة" و "برج العرب" ... لكن كيما نعرفو الكل مش كيف واحد يسمع كيف واحد يشوف.... خليني نلخص الانطباعات متاعي في مجموعة من الملاحظات و نحب لهنا نحيي السايقين إلي عملهمنا الملتقى و كانو إماراتيين (خاصة الصديق التحفون يوسف) إلي عطاوني فكرة على مجموعة من المعطيات إلي ما ينجمو يقولوهملك كان ولاد البلاد:
أولا، "الإمارات" كيفما هو معروف هي مجموعة "إمارات" كل وحدة عندها مواردها الاقتصادية الخاصة بيها.. و بالرغم إلي فمة ميزانية عامة و "مجلس وزراء " موحد، إلا أنو كل إمارة عندها أميرها أو شيخها و حكومة خاصة بيها و هي بالأساس مسؤولة على المقيمين فيها و تستفيد بالأساس من الموارد الموجودة فيها... و لهنا يلزم نوضح إلي "الإمارات" دولة نفطية إلا في بعض إماراتها خاصة إمارة أبو ظبي، في الوقت إلي الشارقة موردها الرئيسي الغاز الطبيعي... لكن فمة إمارات ماعندها حتى مورد طبيعي متميز و هذاية ينطبق خاصة على إمارة دبي و زادة إمارة عجمان
ثانيا، "الإمارات" تظهر كل "إمارة" وحدها و بعيدة على لخرة في حين تفاجئت إلي الكلها قريبة لبعضها... ساعات لاصقة في بعضها... مثلا الندوة متاعنا في الشارقة و الإقامة زادة لكن فعليا ما تفيقش وقتاش خرجت و وقتاش دخلت من دبي للشارقة... البني متواصل بيناتهم.... و هذاكة علاش تقريبا يوميا نسهر في دبي (نقول نسهر على خاطر زايد في النهار مش لازم تخرج للشارع في الطقس متاع توة)... و كيف كيف عجمان لاصقة في الشارقة
ثالثا، الشارقة الإمارة الثالثة من حيث الثراء متاعها... بنيتها التحتية جيدة و كذلك مستوى العيش فيها... لكن فيها ظاهرة مميزة و قلقتني شوية الحقيقة.... هي نموذج على هيمنة الجنسيات غير المحلية ("الوافدين" يقولو لهنا مقابل "المواطنين") في الشارع خاصة الجنسيات متاع جنوبي شرقي آسيا... هذية ظاهرة معروفة لكنها مش كيف تشوفها قدامك... في الشارع ساعات نحس أني العربي الوحيد إلي يمشي في الشارع.... صعيب تلقى إماراتي يمشي في الشارع... الكلهم في الكراهب حتى إلي يخدمو موظفين في الادارات... و عندهم سناسة حتى كي بش يشرب قهوة و إلي يشري ماكلة يقعد في الكرهبة و يزمر لأصحاب المحل إلي في العادة هنود... الوضعية هذية مشكلة في عدة مستويات... من جهة هيمنة عنصر غير محلي على ديمغرافيا بلدان كيف هكة يخلي فمة تفاوت كبير خاصة أنو في الإمارات الحصول على "الإقامة" صعيب برشة خاصة "عقد العمل" و زيد الأجانب ماعندهمش أفق للحصول على الجنسية من دون إجراءات معقدة و حالات معينة... "الوافدين" هذومة المطلوب منهم بش يخدمو في الظروف هذية و لهنا ينجمو يحصلو تجاوزات... حتى أنو أشهر لتالي توة صار إضراب متاع الخدامة الهنود (و وصلت لمواجهات مع الشرطة) إلي طلعو يخلصو فيهم كاش 400 درهم في الشهر (ما يزيد شوية على 100 دولار) و هي شهرية ماتعمل شي خاصة بالنسبة لتكاليف الكراء (الكراء غالي برشة عموما في الامارات)... و هذاكة علاش خرج قرار بش الأجور ("المعاشات") الكل تولي تتصب في البانكة... و في المقابل تم ترحيل برشة هنود كرد فعل على الإضراب... و هذاية مفهوم لأنو كي يبدى عندك عدد أجانب أكثر من عدد المواطنين فإنو فمة إشكال سياسي واضح ينجم يخلق إشكال في هوية الدولة.... هذا موضوع معقد و يخص كل دول الخليج... و واضح الإجابة عليه مش ساهلة خاصة في إطار الحاجة ليد عاملة رخيصة (خاصة في ميدان البناء) في وقت إلي فمة برشة بني في الامارات
رابعا، لكن رغم هذاكة فمة حاجة مميزة في الامارات بالنسبة لعمل المواطنين مختلفة شوية على الوضعية في بقية دول الخليج... مثلا لفت إنتباهي أني كيف وصلت لمطار دبي (إلي هو بالمناسبة يلزمو تدوينة وحدو) لقيت إلي الموظفين متاع إدارة الحدود مش إماراتيين فقط بل كذلك فيهم جزء كبير نساء إماراتيين... و هذية حالة نموذجية.... صعيب كان بش تلقاها في أي بلد خليجي آخر.... و الإماراتيين يخدمو زادة كموظفين في أغلب الإدارات الحكومية.. يعني طبعا فمة "وافدين" يعني مش إماراتيين لكن حضور الإماراتيين مش شوية.... مرتباتهم من أعلى المرتبات في المنطقة.... عندهم تغطية صحية و مجانية التعليم الحكومي (الشي إلي مش متوفر لـ"الوافدين" و هذية مشكلة كبيرة حتى للوافدين إلي يخلصو بالكدا)... يتلقاو دعم مالي كيف يتزوجو من مواطنات إماراتيات.... المرا الاماراتية تخرج و تدور في السيارة و الشارع عادي (عموما محجبة)... لكن عموما مجتمع منتفح.... لكن مازالت فيها بعض مظاهر التبذير (مثلا المزادات متاع السيريات متاع الكراهب).... فمة ملاحظة أخرى هي العلاقة الخاصة بين الاماراتيين و العمانيين و اليمنيين... يعني العايلات الاماراتية المعروفة بما فيها الحاكمة هي في الأصل إما عايلات يمنية و إلا عمانية و هذاكة علاش أجهزة الشرطة و الأمن عناصرها بالأساس يمنية و عمانية خاصة في دبي
خامسا، دبي تحتاج تدوينة وحدها أما بش نلخص عموما نقول إلي هي رمز الوضع الجديد... عندها من الناحية البصرية (بما في ذلك المعمارية) منظر متاع مدينة أمريكية... حتى الناس في الشارع من كثرة ماهي متنوعة و من جنسيات مختلفة برشة تحس روحك ساعات و خاصة في منطقة "الميقا مولز" (مراكز التسوق الضخمة) و البيزنيس سانتر ("بر دبي") و زيد الشط إلي هو عموما نظيف و الكرنيش إلي معاه (حي مضخم يسميوه "الجميرة") تحس كاينك في لوس أجلوس.... بخلاف الأجواء تزيد تعيشك في جو متاع مدينة "كونية" من الإذاعات إلي كاينها تبث من أمريكا، لأنواع المحلات و حتى لـ"فتيات الليل" من مختلف أنحاء العالم (شارع "المرقبات") و "المراقص" و القهاوي و المطاعم.... فمة جو إستعراضي عموما يفهموه خاصة الناس إلي عاشت في أمريكا.... هذية حاجة ما تلقاهاش في السعودية إلي سبقت في نسخ بعض المظاهر المدينية الأمريكية و معروف أنو دبي ولات قبلة الشباب السعودي (ثلاث ساعات بالسيارة بين الرياض و دبي)... هذاية الكل واضح إلي هو ناتج على رؤية خاصة متاع شيخ دبي إلي هو عموما انسان متواضع حتى أني لقيت السيارة المشهورة متاعو المرسديس الكات فوا كات (سيري 1) قدام واحد من المطاعم و معروف أنو يسوق سيارتو وحدو و بحراسة صغيرة برشة.... الخصوصية هذية تنطبق زادة على شيخ الشارقة إلي متميز بحاجة أخرى و إلي هي غرامو الكبير بالثقافة... ربما أكثر ممول متاع أنشطة ثقافية في المجال العربي توة... و على سبيل المثال فإنو "مركز التميمي" إلي في تونس و إلي يقوم بدور كبير في ترميم الذاكرة التاريخية متاعنا ممول جزئيا من الشيخ القاسمي.... و من دون مبالغة فإنو الإمارات تعيش بالفعل نهضة جزئيا بسبب اختيارات "الشيوخ المتنورين" هذومة.... بالنسبة لدبي الوضع الجديد بدى وقتلي الشيخ محمد بن مكتوم شد دبي عام 1999 و وقتها كانت مدينة عادية خاصة أنو ماعندهاش الموارد إلي عند الزوز إمارات القراب ليها يعني أبوظبي و الشارقة.. إلا أنو قرر أنو يبني الثروة متاعها على عقلية "الخدمات" و القطاع الثالث خاصة أنو مافماش حاجة كيفها في بلاصة فيها برشة ثراء و فلوس كيفما منطقة الخليج (و مع ارتفاع أسعار النفط) لكن مافيهاش سياحة و خدمات و انفتاح... بالشوية بالشوية ماعادش عندها أبعاد اقليمية و ولى عندها بعد دولي... يعني دبي تنافس في قطاع الخدمات على المستوى الدولي: أطول ناطحة سحاب/فندق ("برج العرب") في العالم، أكبر مطار في العالم (قاعد يتبنى)، أكبر "مدينة-ميناء" في العالم (قاعدة تتبنى).... بخلاف التخطيط الحضري و العمراني متاع الجزر المصطنعة إلي دايرين بيها إلي منظرهم ياسر حلو كي تشوفهم من الطيارة في الليل... نجاح شيخ دبي واضح كي يسافر البرة... لأنو يقع عموما استقبالو كاينو رئيس دولة ("زيارة دولة") كيف ليامات لخرة كيف استقبلو الرئيس الصيني...
لهنا نجي لموضوع آخر بش نكتب عليه مبعد... اليوم قريت ملاحظة في عدد الثلاثاء متاع الهيرالد تريبيون و هي ملاحظة قاعدة تتكرر المدة لخرة لدرجة أنها ولات كيتش: واحد مسؤول في مجموعة "الكارلايل" إلي هي وحدة من أهم المجموعات المالية الأمريكية و العالمية علق على زيارة شيخ دبي للصين و الصفقات و الأجواء المحيطة بيها قال "إلي مركز ثقل الاقتصاد العالمي قاعد ينتقل من أمريكا و أوروبا إلي الشرق الأوسط و آسيا".... يظهرلي صعود دبي مش سبب في الانتقال هذاية بقدر ماهو أحد مؤشراتو.... يعني ماتكفيش النوايا و الرؤية الصحيحة يلزم زادة ظروف مناسبة... و هي الظروف إلي متوفرة توة لشيخ دبي و لبقية الاماراتيين لأنو الكل مستفيدين من الوضع الراهن... بل أنو بقية العرب بما فيهم التوانسة مستفيدين لأنو المشاريع العمرانية إلي بش تتعمل في تونس (إلي مهما اختلفنا حولها بش يكون عندها مردود اقتصادي بالضرورة) ما تنجمش تتعمل من غير النهضة الاقتصادية متاع دبي
الخميس، أفريل 03، 2008
حرب سورية اسرائيلية في الاسابيع القادمة؟
أفكار متوسطة و ما تحت المتوسطة في النقاش على الهوية
"إن هوية شعبنا عربية إسلامية متميزة تمتد جذورها في ماض بعيد حافل بالأمجاد وتتطلع إلى أن تكون قادرة على مجابهة تحديات العصر.إن موقع بلادنا في منطقة كانت مهد حضارات إنسانية كبرىقد أهل شعبنا على مر العصور لأن تسهم في حضارة الإنسان وأكسبه القدرة على التجديدوالابتكار.لقد كانت قرطاج إحدى أعظم قوتين في العالم القديم وشعبنا يعتز بعبقرية حنبعل عتزازه يوغرطا كما تعتز تونس التي انطلقت منها فتوحات نشرت رسالة الحضارة العربية الإسلاميةفي ربوع المغرب العربي وشمال البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا بالعبقريات التي أنجبتهامثل الإمام سحنون والعلامة ابن خلدون والمصلح خير الدين.لذلك تمسكت تونس بعروبتهاوإسلامها باعتبارها جزءا من الوطن العربي ومن الأمة الإسلامية ولقد عمت اللغة العربيةأهلها فأصبحت منذ قرون لغة الخطاب والكتابة والثقافة وانتشر الإسلام بين سكانها دون أن تتنازعهم الملل والنحل.إن المجموعة الوطنية مدعوة لدعم اللغة العربية حتى تكون لغة التعامل والإدارة والتعليم والضرورة تقتضي التفتح على الحضارات وعلى اللغات الأخرى وخاصة لغات العلم والتقنية إلا أنه من الواضح أن لا تطوير للثقافة الوطنية بغير اللغة الوطنية ولا بد في هذا المجال إن نجتنب اغتراب النخبة عن الجماهير لما في ذلك من خطر على النخبة وعزلة الجماهير عن المعاصرة.إن التعريب مطلب حضاري متأكد وهو أهم الضمانات لتحويل المعاصرة إلى مكسب شعبي ولجعلها جزءا من الذهنية العامة ويتحتم السعي إلى تطوير اللغة الوطنية والارتقاء بها حتى تنهض بكفاية واقتدار العلم والتكنولوجيا والفكر المعاصر خلقا وإبداعا وحتى تسهم عن جدارة في حضارة الإنسان"